فصل: (تابع حرف القاف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف القاف‏]‏

148- قال الله يا موسى إنه لن يلقانى عبدى فى حاضر القيامة إلا فتشته عما فى يديه إلا ما كان من الورعين فإنى أستحييهم وأجلهم وأكرمهم وأدخلهم الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عباس‏)‏ ‏[‏2/597‏]‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/55‏)‏ بنحوه مطولا‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/270، رقم 4807‏)‏‏.‏

***

149- قال الله يا موسى لن ترانى إنه لن يرانى حى إلا مات ولا يابس إلا تدهده ولا رطب إلا تفرق إنما يرانى أهل الجنة الذين لا تموت أعينهم ولا تبلى أجسادهم‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/45‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/267، رقم 3243‏)‏ بنحوه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تدهده‏)‏ تدحرج‏.‏

***

150- قال جبريل إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو يعلى، والرويانى، والطبرانى، والضياء عن أسامة بن زيد‏.‏ مسلم عن عائشة‏.‏ أحمد، وأبو يعلى، والرويانى، والضياء عن بريدة‏.‏ البخارى عن ابن عمر‏.‏ مسلم، وأبو داود عن ابن عباس عن ميمونة‏)‏‏.‏

حديث أسامة بن زيد‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 87، رقم 627‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/162، رقم 387‏)‏، والضياء ‏(‏4/135، رقم 1348‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/353‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ مسلم ‏(‏3/1669، رقم 2107‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏3/1179، رقم 3055‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس عن ميمونة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/74، رقم 4157‏)‏‏.‏

***

151- قال داود إدخالك يدك فى فم التنين إلى أن يبلغ المرفق فيقضمها خير لك من أن تسأل من لم يكن له شىء ثم كان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/191، رقم 4531‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏4/81‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

152- قال داود إلهى ما جزاء من شيع ميتا إلى قبره ابتغاء مرضاتك قال جزاؤه أن تشيعه ملائكتى فتصلى على روحه فى الأرواح قال اللهم فما جزاء من يعزى حزينا ابتغاء مرضاتك قال أن ألبسه لباس التقوى وأستره به من النار فأدخله الجنة قال اللهم ما جزاء من عال يتيما أو أرملة ابتغاء مرضاتك قال جزاؤه أن أظله يوم لا ظل إلا ظلى قال اللهم فما جزاء من سالت دموعه على وجنتيه من مخافتك قال أن أقى وجهه لفح جهنم وأؤمنه يوم القيامة الفزع الأكبر‏.‏

‏(‏ابن عساكر، والديلمى عن ابن مسعود وفيه جسر بن فرقد ضعيف‏)‏‏.‏

***

153- قال داود إلهى ما حق عبادك عليك إذا هم زاروك فإن لكل زائر على المزور حقا قال يا داود فإن لهم على أن أعافيهم فى دنياهم وأغفر لهم إذا لقيتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن أبى ذر وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/144، رقم 6037‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/191، رقم 4529‏)‏، وأبو نعيم‏.‏

‏(‏5/166‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/208‏)‏‏:‏ فيه محمد بن حمزة الرقى، وهو ضعيف‏.‏

***

154- قال داود فيما يخاطب ربه يا رب أى عبادك أحب إليك أحبه بحبك قال يا داود أحب عبادى إلى نقى القلب نقى الكفين لا يأتى إلى أحد سوءًا ولا يمشى بالنميمة تزول الجبال ولا يزول أحبنى وأحب من يحبنى وحببنى إلى عبادى قال يا رب إنك لتعلم أنى أحبك وأحب من يحبك فكيف أحببك إلى عبادك قال ذكرهم بآلائى وبلائى ونعمائى يا داود إنه ليس من عبد يعنى مظلوما أو يمشى معه فى مظلمته إلا أثبت قدميه يوم تزول الأقدام‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/119، رقم 7668‏)‏‏.‏

***

155- قال داود يا زارع السيئات أنت تحصد شوكها وحسكها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان فى الثقات ‏(‏5/292 رقم 4897 غضيف بن الحارث‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حسكها‏)‏ نبات له شوك صلب‏.‏

***

156- قال ربكم إذا قبضت كريمة عبدى وهو بها ضنين فحمدنى على ذلك لم أرض له ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/104، رقم 7504‏)‏‏.‏

***

157- قال ربكم أنا أهل أن أتقى فلا يجعل معى إله فمن اتقى أن يجعل معى إلها فأنا أهل أن أغفر له‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، والدارمى، والبزار، وأبو يعلى، والحاكم وتعقب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/142، رقم 12465‏)‏، والترمذى ‏(‏5/430، رقم 3328‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏6/501، رقم 11630‏)‏، والدارمى ‏(‏2/392، رقم 2724‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/66، رقم 3317‏)‏، والحاكم ‏(‏2/552، رقم 3876‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

158- قال ربكم أنا مع عبدى ما ذكرنى وتحركت بى شفتاه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏25/212‏)‏‏.‏

***

159- قال ربكم ابن آدم أنزلت عليك سبع آيات ثلاث لى وثلاث لك وواحدة بينى وبينك فأما التى لى فالحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين وأما التى بينى وبينك إياك نعبد وإياك نستعين منك العبادة وعلى العون لك وأما التى لك اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏2/112‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه سليمان بن أرقم، وهو متروك‏.‏

***

160- قال ربكم الحسنة بعشر والسيئة بواحدة أو أغفرها ومن لقينى بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بى لقيته بقراب الأرض مغفرة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه ومن تقرب منى شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب منى ذراعا تقربت منه باعا‏.‏

‏(‏الطيالسى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 62، رقم 464‏)‏‏.‏

***

161- قال ربكم الصوم جنة من النار ولى الصوم وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلى لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏

‏(‏البغوى، وعبدان، والطبرانى، والضياء عن بشير بن الخصاصية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/45، رقم 1235‏)‏‏.‏

***

162- قال ربكم لو أن عبادى أطاعونى لأسقيتهم المطر بالليل ولأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولما أسمعتهم صوت الرعد‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/359، رقم 8693‏)‏، والحاكم ‏(‏4/285، رقم 7657‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/211‏)‏‏:‏ مداره على صدقة بن موسى الدقيقى ضعفه ابن معين، وقال مسلم بن إبراهيم‏:‏ حدثنا صدقة الدقيقى وكان صدوقا‏.‏

***

163- قال ربكم لو أن عبدى استقبلنى بقراب الأرض ذنوبا لا يشرك بى شيئا استقبلته بقرابها مغفرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏10/216‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، وفيه من لم أعرفهم‏.‏

***

164- قال ربكم من أذهبت كريمتيه ثم صبر واحتسب كان ثوابه الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/283، رقم 14053‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/268، رقم 4285‏)‏‏.‏

***

165- قال ربكم من أظلم ممن خلق كخلقى فليخلقوا بعوضة أو ليخلقوا ذرة‏.‏

‏(‏ابن النحار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/451، رقم 9823‏)‏‏.‏

***

166- قال رجل لأتصدقن الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها فى يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على سارق فقال اللهم لك الحمد على سارق لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها فى يد زانية فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية قال اللهم لك الحمد على زانية لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها فى يد غنى فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على غنى فقال اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غنى فأتى فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغنى فلعله أن يعتبر فينفق مما أعطاه الله‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/322، رقم 8265‏)‏، والبخارى ‏(‏2/516، رقم 1355‏)‏، ومسلم ‏(‏2/709، رقم 1022‏)‏، والنسائى ‏(‏5/55، رقم 2523‏)‏‏.‏

***

167- قال رجل لا يغفر الله لفلان فأوحى الله إلى نبى من الأنبياء إنها خطيئة فليستقبل العمل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/165، رقم 1680‏)‏‏.‏

***

168- قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على مائة امرأة كلهن يأتى بفارس يجاهد فى سبيل الله فقال له صاحبه قل إن شاء الله فلم يقل إن شاء الله فطاف عليهن فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان والذى نفس محمد بيده لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دركا لحاجته يجاهدوا فى سبيل الله فرسانا أجمعون‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/229، رقم 7137‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2007، رقم 4944‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1275، رقم 1654‏)‏، والنسائى ‏(‏7/31، رقم 3856‏)‏‏.‏

***

169- قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنى إياك والتقنع فإنها مخوفة بالليل مذلة بالنهار‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/446، رقم 3543‏)‏‏.‏

***

170- قال لى جبريل إذا سرك أن تعبد الله ليلة أو يوما حق عبادته فقل اللهم لك الحمد حمدا دائما مع خلودك ذلك الحمد حمدا لا منتهى له دون مشيئتك ولك الحمد حمدا لا يزيد قائلها إلا رضاك ولك الحمد حمدا مليا عند كل طرفة عين وتنفس نفس‏.‏

‏(‏الرافعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/229‏)‏‏.‏

***

171- قال لى جبريل أقرئ عمر السلام وأعلمه أن رضاه حكم وغضبه عز‏.‏

‏(‏ابن عدى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس‏.‏ابن عدى، وابن عساكر عن سعيد بن جبير عن أنس‏.‏ ابن شاهين، وابن عساكر عن سعيد بن جبير مرسلا‏)‏‏.‏

حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏6/287 ترجمة 1771 محمد بن الوليد بن أبان القلانسى‏)‏ وقال‏:‏ يضع الحديث ويوصله ويسرق ويقلب الأسانيد‏.‏

حديث سعيد بن جبير عن أنس‏:‏ أشار إليه ابن عدى عقب حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس فقال‏:‏ ولم يقل فى هذا الحديث عن ابن عباس غير بن أبان هذا، وإنما روى عن يعقوب مرسلا‏.‏ وقال‏:‏ إبراهيم بن رستم عن يعقوب عن جعفر عن سعيد بن جبير عن أنس‏.‏ وأخرجه ابن عساكر ‏(‏44/71‏)‏ من طريق إبراهيم بن رستم عن يعقوب‏.‏‏.‏‏.‏ به وهو الطريق الذى أشار إليه ابن عدى‏.‏

حديث سعيد بن جبير مرسلاً‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏44/71‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6359 رقم 32019‏)‏‏.‏ وأبو محمد الأنصارى فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏2/34‏)‏‏.‏

***

172- قال لى جبريل إن أمتك يقرءون القرآن على سبعة أحرف فمن قرأ منهم على حرف فليقرأ كما علم ولا يرجع عنه وفى لفظ إن من أمتك الضعيف فمن قرأ على حرف فلا يتحول منه إلى غيره رغبة عنه‏.‏

‏(‏أحمد عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/385، رقم 23321‏)‏‏.‏

***

173- قال لى جبريل تم الشهر تسع وعشرون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/152، رقم 12737‏)‏‏.‏

***

174- قال لى جبريل راجع حفصة فإنها صوامة قوامة وإنها زوجتك فى الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن قيس بن زيد‏.‏ الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

حديث قيس بن زيد‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/16، رقم 6753‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/17، رقم 6754‏)‏‏.‏

***

175- قال لى جبريل رغم أنف عبد دخل عليه رمضان فلم يغفر له فقلت آمين ثم قال رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين ثم قال رغم أنف عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخل الجنة فقلت آمين‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/304، رقم 8287‏)‏‏.‏

***

176- قال لى جبريل قال الله إن هذا دين ارتضيه لنفسى ولن يصلحه إلا السماحة وحسن الخلق فأكرموه بهما ما صحبتموه‏.‏

‏(‏سمويه، وابن عدى، والعقيلى، وأبو نعيم، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والخطيب فى المتفق والمفترق، وابن عساكر، والضياء عن جابر وقال العقيلى‏:‏ لم تبايع عليه إبراهيم بن أبى بكر بن المنكدر من وجه يثبت والرافعى عن أنس‏(‏2‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه العقيلى ‏(‏1/46، ترجمة 34 إبراهيم بن أبى بكر بن المنكدر‏)‏، وابن عساكر ‏(‏55/290‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/329، رقم 1461‏)‏، والديلمى ‏(‏3/178، رقم 4481‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الرافعى فى التدوين ‏(‏4/114‏)‏‏.‏ قال أبو حاتم كما فى العلل ‏(‏2/343‏)‏‏:‏ هو حديث موضوع‏.‏

***

177- قال لى جبريل قال الله يا عبادى أعطيتكم فضلا وسألتكم قرضا فمن أعطانى شيئا مما أعطيته طوعا عجلت له الخلف فى العاجل ودخرت له فى الأجل ومن أخذت منه ما أعطيته كرها وصبر واحتسب أوجبت له صلاتى ورحمتى وكتبته من المهتدين وأبحت له النظر إلى وجهى‏.‏

‏(‏الرافعى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏2/267‏)‏‏.‏

***

178- قال لى جبريل قال الله يا محمد من آمن بى ولم يؤمن بالقدر خيره وشره فليلتمس ربا غيرى‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن على وفيه محمد بن عكاشة الكرماني‏)‏‏.‏

***

179- قال لى جبريل قد حببت إليك الصلاة فخذ منها ما شئت‏.‏

‏(‏أحمد، والحكيم، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/296، رقم 2694‏)‏، والحكيم ‏(‏3/246‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/215، رقم 12929‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/270‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد، وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

180- قال لى جبريل قل أعوذ برب الفلق فقلتها فقال قل أعوذ برب الناس فقلتها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى، وابن حبان عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/129، رقم 21224‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/77، رقم 797‏)‏‏.‏

***

181- قال لى جبريل قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد بنى أب أفضل من بنى هاشم‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، وابن عساكر عن عائشة وصحح‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/500‏)‏‏:‏ قال ابن حجر فى أماليه‏:‏ لوائح الصحة ظاهرة على صفحات هذا المتن‏.‏

***

182- قال لى جبريل لو رأيتنى وأنا آخذ من حال البحر فأدسه فى فرعون مخافة أن تدركه الرحمة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 341، رقم 2618‏)‏، وأحمد ‏(‏1/245، رقم 2203‏)‏، والحاكم ‏(‏4/278، رقم 7635‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/45، رقم 9393‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/287، رقم 3107‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حال البحر‏)‏ أى طين البحر‏.‏

***

183- قال لى جبريل ليبك الإسلام على موت عمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بن كعب وفيه حبيب كاتب مالك واه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/67، رقم 61‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/74‏)‏‏:‏ فيه حبيب كاتب مالك، وهو متروك كذاب‏.‏

***

184- قال لى جبريل من صلى عليك له عشر حسنات‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/360‏)‏، وابن عساكر ‏(‏14/427‏)‏‏.‏

***

185- قال لى جبريل من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1178، رقم 3050‏)‏‏.‏

***

186- قال لى جبريل يا محمد إن الله يخاطبنى يوم القيامة فيقول يا جبريل ما لى أرى فلان بن فلان فى صفوف أهل النار فأقول يا رب إنا لم نجد له حسنة يعود عليه خيرها اليوم فيقول الله إنى أسمعه فى دار الدنيا يقول يا حنان يا منان فأته فسله ماذا عنى بقوله يا حنان يا منان فآتيه فأسأله فيقول وهل من حنان ومنان غير الله فآخذ بيده من صفوف أهل النار فأدخله فى صفوف أهل الجنة‏.‏

‏(‏الحكيم عن جابر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/380‏)‏‏.‏

***

187- قال لى جبريل يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من أحببت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه‏.‏

‏(‏الطيالسى، والشيرازى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 242، رقم 1755‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/348، رقم 10540‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏2/281‏)‏‏.‏

***

188- قال لى جبريل يا محمد لا يصلى عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرًا‏.‏

‏(‏ابن قانع عن أبى طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/232‏)‏‏.‏

***

189- قال لى جبريل يا محمد لو رأيتنى وأنا أغطه بإحدى يدى وأدس من الحال فى فيه مخافة أن تدركه رحمة الله فيغفر له يعنى فرعون‏.‏

‏(‏ابن جرير، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏11/163‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/44، رقم 9390‏)‏‏.‏

***

190- قال لى جبريل يا محمد ما غضب ربك على أحد غضبه على فرعون إذ قال ما علمت لكم من إله غيرى وإذا حشر فنادى فقال أنا ربكم الأعلى فلما أدركه الغرق واستغاث أقبلت أحشو فاه مخافة أن تدركه الرحمة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/124‏)‏‏.‏

***

191- قال موسى النبى يا رب إنك تغلق على عبدك المؤمن الدنيا ففتح الله له بابا من أبواب الجنة فقال هذا ما أعددت له قال وعزتك وجلالك وارتفاع مكانك لو كان أقطع اليدين والرجلين يسحب على وجهه منذ خلقته إلى يوم القيامة ثم كان هذا مصيره لكان لم ير بأسا قط قال يا رب إنك تعطى الكافر الدنيا ففتح له بابا من أبواب النار فقال هذا ما أعددت له فقال يا رب وعزتك لو أعطيته الدنيا وما فيها لم يزل فى ذلك منذ يوم خلقته إلى يوم القيامة ثم كان مصيره كان لم ير خيرا قط‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

192- قال موسى بن عمران يا رب من أعز عبادك عندك قال من إذا قدر غفر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/319، رقم 8327‏)‏‏.‏

***

193- قال موسى لربه ما جزاء من عزى الثكلى قال أظله فى ظلى يوم لا ظل إلا ظلى‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبسى فى الترغيب، والديلمى عن أبى بكر الصديق وعمران بن حصين معا‏)‏‏.‏

عزاه الزرقانى ‏(‏4/441‏)‏ لابن السنى والديلمى، وقال‏:‏ إسناده واه‏.‏

سيأتى فى مسند أبى بكر وعزاه المصنف هناك إلى ابن شاهين فى الترغيب‏.‏ وأورده الزرقانى فى شرحه لموطأ مالك‏.‏

‏(‏4/441‏)‏ وقال‏:‏ إسناده واه‏.‏

وله طرف آخر فى معناه‏:‏ ‏(‏من عزى الثكلى كسى بردًا فى الجنة‏)‏‏.‏

***

194- قال موسى من يدلنى على قبر أخى يوسف قالوا ما نعلم أحدا يعلم ذلك إلا فلانة العجوز فأتاها فقال دلينى على قبر أخى يوسف قالت لا أدلك إلا أن تعطينى ما سألتك قال موسى وما هو قالت تدعو الله أن يجعلنى معك حيث كنت قال موسى وما يضرنى أن يجعلك الله معى حيث كنت قال نعم فما ضر هذا لو قال مثل ذلك‏.‏

‏(‏البغوى عن على بن حسين عن أبيه وقال غريب‏)‏ ‏[‏2/601‏]‏‏.‏

***

195- قال موسى يا رب أقريب أنت فأناجيك أم بعيد فأناديك فإنى أحس حس صوتك ولا أراك فأين أنت فقال الله أنا خلفك وأمامك وعن يمينك وعن شمالك يا موسى أنا جليس عبدى حين يذكرنى وأنا معه إذا دعانى‏.‏

‏(‏الديلمى عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/192، رقم 4533‏)‏‏.‏

***

196- قال موسى يا رب علمنى شيئا أذكرك به وأدعوك به قال يا موسى قل لا إله إلا الله قال يا رب كل عبادك يقول هذا قال قل لا إله إلا الله قال لا إله إلا أنت يا رب إنما أريد شيئا تخصنى به قال يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيرى والأرضين السبع فى كفة ولا إله إلا الله فى كفة مالت بهم لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والحكيم، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم، والبيهقى فى الأسماء، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/528، رقم 1393‏)‏، والحكيم ‏(‏3/264‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/102، رقم 6218‏)‏، وأبو نعيم‏.‏

‏(‏8/328‏)‏‏.‏

***

197- قال موسى يا رب كيف شكرك آدم قال علم أن ذلك منى فكان ذلك شكره‏.‏

‏(‏الحكيم عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/150‏)‏‏.‏

***

198- قال موسى يا رب وددت أنى أعلم من تحب من عبادك فأحبه قال إذا رأيت عبدى يكثر ذكرى فأنا أذنت له فى ذلك وأنا أحبه وإذا رأيت عبدى لا يذكرنى فأنا حجبته عن ذلك وأنا أبغضه‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏61/147‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/192، رقم 4534‏)‏‏.‏

***

199- قال يحيى بن زكريا لعيسى ابن مريم أنت روح الله وكلمته وأنت خير منى فقال عيسى بل أنت خير منى سلم الله عليك وسلمت على نفسى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

***

200- قال يحيى بن زكريا يا بنى إسرائيل إن الله يأمركم أن تقرءوا الكتاب ومثل ذلك كمثل قوم فى حصنهم سار إليهم عدوهم وقد لبدوا فى كل ناحية من نواحى الحصن قوما فليس آتيهم عدوهم من ناحية إلا وجدوا من يردهم من حصنهم وكذلك من يقرأ القرآن لا يزال فى حرز وحصن حصين‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن على‏)‏ ‏[‏2/602‏]‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏2/276 رقم 695‏)‏، والديلمى ‏(‏3/196 رقم 4549‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/44‏)‏ رجاله موثقون إلا شيخ البزار الحسن بن محمد بن عباد فإنى لم أعرفه‏.‏

***

201- قالت أم سليمان بن داود لسليمان يا بنى لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الإنسان فقيرا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن جابر وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/422، رقم 1332‏)‏، وابن عساكر ‏(‏22/277‏)‏‏.‏

***

202- قالت الجنة يا رب زينتنى فأحسنت أركانى فأوحى الله إليها قد حشوت أركانك بالحسن والحسين والسعود من الأنصار وعزتى وجلالى لا يدخلك مراء ولا بخيل‏.‏

‏(‏أبو موسى المدينى عن عباس بن بزيع الأزدى عن أبيه وقال غريب‏)‏‏.‏

ذكره الذهبى فى الميزان ‏(‏7/157، ترجمة 9458 يحيى بن أحمد‏)‏ وقال‏:‏ لا يعرف وأورد الحديث من طريقه وعزاه إلى عبدان فى معرفة الصحابة‏.‏ قال الذهبى‏:‏ الخبر باطل وفى إسناده مجاهيل‏.‏

***

203- قالت الملائكة رب ذاك عبدك يريد أن يعمل بسيئة وهو أبصر به فقال ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من جرائى‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/317، رقم 8203‏)‏، ومسلم ‏(‏1/117، رقم 129‏)‏‏.‏

***

204- قالت بنو إسرائيل لموسى هل يصلى ربك فتكايد موسى فقال الله له ما قالوا لك يا موسى قال قالوا الذى سمعت قال فأخبرهم أنى أصلى وأن صلاتى تطفئ غضبى‏.‏

‏(‏ابن عساكر، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏61/157‏)‏، والديلمى ‏(‏3/197، رقم 4553‏)‏‏.‏

***

205- قالت بنو إسرائيل لموسى هل يصلى ربك فقال موسى اتقوا الله يا بنى إسرائيل فقال الله يا موسى ماذا قال لك قومك قال يا رب ما قد علمت قالوا هل يصلى ربك قال فأخبرهم أن صلاتى على عبادى أن تسبق رحمتى غضبى لولا ذلك لأهلكتهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏61/157‏)‏‏.‏

***

206- قام من عندى جبريل من قبل فحدثنى أن الحسين يقتل بشط الفرات وقال هل لك أن أشمك من تربته قلت نعم فمد يديه فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عينى أن فاضتا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن سعد، والطبرانى عن على‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏.‏ الطبرانى عن أنس‏.‏ الطبرانى، وابن عساكر عن أم سلمة‏.‏ ابن سعد، والطبرانى عن عائشة‏.‏ أبو يعلى عن زينب أم المؤمنين‏.‏ ابن عساكر عن أم الفضل بنت الحارث زوج العباس‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/85، رقم 648‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/298، رقم 363‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/105، رقم 2811‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/478، رقم 37367‏)‏، والبزار ‏(‏3/101، رقم 884‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/187‏)‏‏:‏ رجاله ثقات، ولم ينفرد نجى بهذا‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏3/108، رقم 2817‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ الطبرانى ‏(‏3/107، رقم 2814‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/489‏)‏ عن عائشة وأم سلمة‏.‏

***

207- قبضات التمر للمساكين مهور الحور العين‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/221، رقم 4645‏)‏‏.‏

***

208- قبلة المسلم المصافحة‏.‏

‏(‏المحاملى فى أماليه، وابن شاهين فى الأفراد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/222، رقم 4649‏)‏‏.‏

***

209- قتال المسلم أخاه كفر وسبابه فسوق‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن ابن مسعود‏.‏ النسائى عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/21، رقم 2634‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/417، رقم 3957‏)‏، والشاشى ‏(‏1/327، رقم 300‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/236، رقم 5346‏)‏‏.‏

حديث سعد بن أبى وقاص‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/121، رقم 4104‏)‏‏.‏

***

210- قتال المسلم كفر وسبابه فسوق ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/176، رقم 1519‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 76، رقم 138‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/145، رقم 324‏)‏، والضياء ‏(‏3/218، رقم 1021‏)‏‏.‏

***

211- قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا‏.‏

‏(‏ابن أبى عاصم فى الديات عن ابن عمر‏.‏ النسائى، وسمويه، وابن أبى عاصم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن بريدة‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/83، رقم 3990‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/345، رقم 5342‏)‏‏.‏

وللحديث شاهد عن ابن عمرو‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/82، رقم 3988‏)‏‏.‏

***

212- قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العى السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده‏.‏

‏(‏أبو داود، والدارقطنى عن جابر‏)‏ ‏[‏2/603‏]‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/93، رقم 336‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/189‏)‏ كلاهما عن جابر قال‏:‏ خرجنا فى سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه فى رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال‏:‏ هل تجدون لى رخصة فى التيمم ‏؟‏ فقالوا‏:‏ ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء‏.‏ فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبى صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك‏.‏ فذكره‏.‏

***

213- قتلوه قتلهم الله ألم يكن شفاء العى السؤال‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، وابن جرير، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/223، رقم 867‏)‏، وأحمد ‏(‏1/330، رقم 3057‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/93، رقم 337‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/194، رقم 11472‏)‏، والحاكم ‏(‏1/285، رقم 630‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏8/288‏)‏، والدارمى ‏(‏1/210، رقم 752‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/227، رقم 1015‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/190‏)‏، وفى الحديث أن رجلا كان به جراح فأصابته جنابة فأمروه فاغتسل فمات فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم فذكره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏العى‏)‏‏:‏ الجهل‏.‏

***

214- قد آجرك الله ورد عليك فى الميراث‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن بريدة‏.‏ الطبرانى عن سنان بن سلمة‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/349، رقم 23006‏)‏، ومسلم ‏(‏2/805، رقم 1149‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/116، رقم 2877‏)‏، والترمذى ‏(‏3/54، رقم 667‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/66، رقم 6314‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/800، رقم 2394‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏4/386، رقم 8018‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والرويانى‏.‏

‏(‏1/92، رقم 63‏)‏، وفى الحديث أن امرأة أتت النبى صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله إنى تصدقت على أمى بجارية فماتت وإنها رجعت إلى فى الميراث‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

215- قد أجرنا من أجرت وأمنا من أمنت‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/84، رقم 2763‏)‏، والترمذى ‏(‏4/141، رقم 1579‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

216- قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1157، رقم 3000‏)‏، ومسلم ‏(‏1/498، رقم 336‏)‏، وفى الحديث‏:‏ أن أم هانئ بنت أبى طالب فى عام الفتح قالت‏:‏ يا رسول الله زعم ابن أمى على بن أبى طالب أنه قاتل رجلا أجرته‏.‏ فذكره‏.‏

***

217- قد آذاك هوام رأسك احلق ثم اذبح شاة نسكا أو صم ثلاثة أيام أو أطعم ثلاثة آصع من تمر على ستة مساكين‏.‏

‏(‏ابن حبان عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏9/297، رقم 3986‏)‏‏.‏

***

218- قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/67، رقم 146‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1709، رقم 2170‏)‏‏.‏

***

219- قد أريت دار هجرتكم أريت سبخة ذات نخل بين لابتين‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/4، رقم 4262‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

220- قد أريت عائشة فى الجنة ليهون على بذاك موتى كأنى أرى كفها‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن مصعب بن إسحاق بن طلحة مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/390، رقم 32280‏)‏‏.‏

***

221- قد أصبتم وأحسنتم إذا احتبس إمامكم وحضرت الصلاة فقدموا رجلا يؤمكم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/602، رقم 2224‏)‏‏.‏

***

222- قد أعطى كل نبى عطية وكل قد تعجلها وإنى أخرت عطيتى شفاعة لأمتى وإن الرجل من أمتى ليشفع للفئام من الناس فيدخلون الجنة وإن الرجل ليشفع للقبيلة وإن الرجل ليشفع للعصبة وإن الرجل ليشفع للثلاثة وللرجلين وللرجل‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/20، رقم 11164‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الفئام‏)‏ أى الجماعات‏.‏

***

223- قد أعطيت الكوثر نهر فى الجنة عرضه وطوله ما بين المشرق والمغرب لا يشرب منه أحد فيظمأ ولا يتوضأ منه أحد فيشعث لا يشربه إنسان أخفر ذمتى ولا قتل أهل بيتى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/126، رقم 2882‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/360‏)‏‏:‏ فيه حماد بن يحيى بن المختار، وهو مجهول، وعطية ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أخفر‏)‏ أى خان ونقض‏.‏

***

224- قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان وجعل قلبه سليما ولسانه صادقا ونفسه مطمئنة وخليقته مستقيمة وأذنه مستمعة وعينه ناظرة فأما الأذن فقمع وأما العين فمقرة لما يوعى القلب وقد أفلح من جعل الله قلبه واعيا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، وعبد الرزاق عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/147، رقم 21348‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/232‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم‏.‏

‏(‏5/216‏)‏، والديلمى ‏(‏3/210، رقم 4597‏)‏‏.‏‏.‏

***

225- قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/168، رقم 6572‏)‏، ومسلم ‏(‏2/730، رقم 1054‏)‏ والترمذى ‏(‏4/575، رقم 2348‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1386، رقم 4138‏)‏‏.‏

***

226- قد أفلح من أسلم وكان رزقه كفافا وصبر على ذلك‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏6/129‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/291، رقم 10346‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏5/290‏)‏‏.‏

***

227- قد أفلح من رزق لُبًّا‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن قرة بن هبيرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/159، رقم 4655‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/181، ترجمة 810‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/33، رقم 70‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/357‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لبًا‏)‏ أى عقلاً راجحًا‏.‏

***

228- قد أكرمنا الله عن تحيتك وجعل تحيتنا السلام وهى تحية أهل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عروة وابن شهاب ومحمد بن جعفر بن الزبير مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/56، رقم 117‏)‏‏.‏

***

229- قد أمرتك على أصحابك وأنت أصغرهم فإذا أممت قوما فأمهم بأضعفهم فإن وراءك الكبير والصغير وذا الحاجة وإذا كنت مصدقا فلا تأخذ الشافع وهى الماخض ولا الربى ولا فحل الغنم وحرزة الرجل هو أحق بها منك ولا تمس القرآن إلا وأنت طاهر واعلم أن العمرة هى الحج الأصغر وأن عمرة خير من الدنيا وما فيها وحجة خير من عمرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عثمان بن أبى العاص‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/44، رقم 8336‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/74‏)‏‏:‏ فى الصحيح منه قصة الإمامة، رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه هشام بن سليمان، وقد ضعفه جماعة من الأئمة، ووثقه البخارى‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مصدقًا‏)‏ هو من يقوم بجمع الزكاة‏.‏ ‏(‏الشافع‏)‏ التى معها ولدها‏.‏ ‏(‏حرزة‏)‏ خير المال المدخر‏.‏

***

230- قد أمرنا للنساء بورس وإبر أما الورس فأتاهن من اليمن وأما الإبر فأخذ من ناس من أهل الذمة مما عليهم من الجزية‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن حرب بن الحارث المحاربى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/32، رقم 3566‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/158‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، وفيه الربيع بن زياد المحاربى ذكره ابن أبى حاتم ولم يضعفه ولم يوثقه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

231- قد اجتمع فى يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والحاكم وعن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/281، رقم 1073‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/416، رقم 1311‏)‏، والحاكم ‏(‏1/425، رقم 1064‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 84، رقم 302‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/318، رقم 6082‏)‏، والخطيب ‏(‏3/129‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مجمعون‏)‏ أى مجتمعون لصلاة الجمعة‏.‏

***

232- قد بلغنى الذى قلتم وإنى لأبركم وأتقاكم ولولا الهدى لحللت ولو استقبلت من أمرى ما استدبرت ما أهديت‏.‏

‏(‏ابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏9/100، رقم 3791‏)‏‏.‏

***

233- قد بيض الله وجهك وطيب ريحك وأكثر مالك لقد رأيت زوجتيه من الحور العين فأتته جبة له من صوف تدخل بينه وبين جبته‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏ ‏[‏2/605‏]‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/103، رقم 2463‏)‏، وفى الحديث‏:‏ أن رجلا أسود أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إنى رجل أسود منتن الريح قبيح الوجه لا مال لى فإن أنا قاتلت هؤلاء حتى أقتل فأين أنا قال فى الجنة فقاتل حتى قتل فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ وقال الحاكم‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

234- قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدى إلا هالك ومن يعش منكم بعدى فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والحاكم عن العرباض بن سارية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/126، رقم 17182‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/16، رقم 43‏)‏، والحاكم ‏(‏1/175، رقم 331‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏18/257، رقم 642‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏النواجذ‏)‏‏:‏ أقصى الأضراس أى‏:‏ تمسكوا بها‏.‏ ‏(‏الأنف‏)‏‏:‏ الذى جعل الزمام فى أنفه‏.‏

***

235- قد جاءكم الشهر المبارك فقدموا فيه النية ووسعوا فيه النفقة فإن الشقى من شقى فى بطن أمه والسعيد من سعد فى بطن أمه فيه ليلة خير من ألف شهر لا يحرم خيرها إلا كل محروم‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/113، رقم 2594‏)‏ مختصرا‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏السعيد من سعد فى بطن أمه‏)‏‏.‏

***

236- قد حللت حين وضعت حملك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن سبيعة بنت الحارث‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/474، رقم 11723‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/432، رقم 27475‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏10/130، رقم 4294‏)‏‏.‏

***

237- قد دنت منى الجنة حتى لو اجترأت عليها لجئتكم بقطاف من قطافها ودنت منى النار حتى قلت أى رب وأنا معهم فإذا امرأة تخدشها هرة قلت ما شأن هذه قالوا حبستها حتى ماتت جوعا لا هى أطعمتها ولا أرسلتها تأكل من خشاش الأرض‏.‏

‏(‏البخارى عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏ ‏[‏2/604‏]‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/260، رقم 712‏)‏ عن أسماء بنت أبى بكر‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خشاش‏)‏‏:‏ هوام‏.‏

***

238- قد ذبح كل نون فى البحر لبنى آدم‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن عبد الله بن سرجس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى فى السنن ‏(‏4/267‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/213، رقم 4608‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث ‏(‏نون‏)‏ أى حوت ويطلق أيضًا على السمك‏.‏

***

239- قد رأيت الآن منذ صليت لكم الجنة والنارممثلتين فى قبلة هذا الجدار فلم أر كاليوم فى الخير والشر‏.‏

‏(‏البخارى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/261، رقم 716‏)‏‏.‏

***

240- قد رأيت الذى صنعتم فلم يمنعنى من الخروج إليكم إلا أنى خشيت أن يفرض عليكم‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/113، رقم 248‏)‏، والبخارى ‏(‏1/380، رقم 1077‏)‏، ومسلم ‏(‏1/524، رقم 761‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/49، رقم 1373‏)‏، وفى الحديث أن رسول الله ‏(‏صلى ذات ليلة فى المسجد فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله‏.‏

‏(‏فلما أصبح ذكره‏.‏

***

241- قد رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

وللحديث شاهد عن عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/115، رقم 24886‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/129، رقم 264‏)‏، والديلمى‏.‏

‏(‏2/257، رقم 3196‏)‏‏.‏

***

242- قد رأيت ورقة فرأيت عليه ثياب بيض فأحسبه لو كان من أهل النار لم يكن عليه بياض‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/65، رقم 24412‏)‏‏.‏

***

243- قد رأيتك تتخطى رقاب الناس وتؤذيهم من آذى المسلمين فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/101، رقم 3001‏)‏‏.‏

***

244- قد رحمها الله برحمتها ابنيها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السيد الحسن قال جاءت امرأة إلى النبى صلى الله عليه وسلم ومعها ابنان لها فأعطاها ثلاث تمرات فأعطت ابنيها كل واحد منهما تمرة فأكلا تمرتيهما ثم جعلا ينظران إلى أمهما فشقت تمرتها نصفين بينهما قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/78، رقم 2715‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/158‏)‏‏:‏ فيه خديج بن معاوية الجعفى، وهو ضعيف‏.‏

***

245- قد زوج الله عثمان خيرا من ابنتك وزوج ابنتك خيرا من عثمان‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن عون ومحمد بن جبير بن مطعم مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/83‏)‏‏.‏

***

246- قد زوجناكما بما معك من القرآن‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/526، رقم 1096‏)‏، والبخارى ‏(‏2/811، رقم 2186‏)‏‏.‏

***

247- قد سألت الله لآجال مضروبة وأيام معدودة وأرزاق مقسومة لا يعجل شيئا منها قبل حله ولا يؤخر منها شيئا بعد حله ولو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب فى النار أو عذاب فى القبر كان خيرا لك وأفضل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/390، رقم 3700‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2050، رقم 2663‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/235، رقم 2969‏)‏، وفى الحديث أن أم حبيبة ابنة أبى سفيان قالت‏:‏ اللهم أمتعنى بزوجى رسول الله‏.‏

‏(‏وبأبى أبى سفيان وبأخى معاوية‏.‏ فذكره‏.‏

***

248- قد سمعت كلامكم وعجبكم إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك وموسى نجى الله وهو كذلك وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك وآدم اصطفاه الله وهو كذلك ألا وأنا حبيب الله ولا فخر وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع يوم القيامة ولا فخر وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لى فيدخلنيها ومعى فقراء المؤمنين ولا فخر وأنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

249- أخرجه الترمذى ‏(‏5/587، رقم 3616‏)‏ عن ابن عباس قال‏:‏ جلس ناس من أصحاب رسول الله‏.‏

‏(‏ينتظرونه فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون فسمع حديثهم فقال بعضهم‏:‏ عجبا إن الله عز وجل اتخذ من خلقه خليلا اتخذ إبراهيم خليلا‏.‏ وقال آخر‏:‏ ماذا بأعجب من كلام موسى كلمه تكليما‏.‏ وقال آخر‏:‏ فعيسى كلمة الله وروحه‏.‏ وقال آخر‏:‏ آدم اصطفاه الله‏.‏ فخرج عليهم فسلم، وذكره‏.‏ قال الترمذى‏:‏ غريب‏.‏

***

250- قد سن لكم معاذ فاقتدوا به إذا جاء أحدكم وقد سبق بشىء من الصلاة فليصل مع الإمام بصلاته فإذا فرغ الإمام فليقض ما سبق به‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/132، رقم 270‏)‏‏.‏

***

251- قد عانقت أخى عثمان فمن كان له أخ فليعانقه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/103‏)‏‏.‏

***

252- قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة‏.‏

‏(‏مسلم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1624، رقم 2054‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/95، رقم 5286‏)‏، وفى الحديث أن رجلا جاء إلى رسول الله‏.‏

‏(‏فقال‏:‏ إنى مجهود فأرسل إلى بعض نسائه فقالت‏:‏ والذى بعثك بالحق ما عندى إلا ماء‏.‏ ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك حتى قلن كلهن مثل ذلك‏:‏ لا والذى بعثك بالحق ما عندى إلا ماء‏.‏ فقال‏:‏ من يضيف هذا الليلة رحمه الله ‏؟‏ فقام رجل من الأنصار فقال‏:‏ أنا يا رسول الله‏.‏ فانطلق به إلى رحله فقال لامرأته‏:‏ هل عندك شىء ‏؟‏ قالت‏:‏ لا إلا قوت صبيانى‏.‏ قال‏:‏ فعلليهم بشىء فإذا دخل ضيفنا فأطفئى السراج وأريه أنا نأكل فإذا أهوى ليأكل فقومى إلى السراج حتى تطفئيه فقعدوا وأكل الضيف فلما أصبح غدا على النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

253- قد عرف الذى رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس فى بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏6/238، رقم 2491‏)‏‏.‏

***

254- قد عفوت عن الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرقة من كل أربعين درهما درهم وليس فى تسعين ومائة شىء فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم فما زاد فعلى حساب ذلك وفى الغنم فى كل أربعين شاة شاة فإن لم يكن إلا تسع وثلاثون فليس عليك فيها شىء وفى البقر فى كل ثلاثين تبيع وفى الأربعين مسنة وليس على العوامل شىء وفى خمس وعشرين من الإبل خمسة من الغنم فإذا زادت واحدة ففيها ابنة مخاض فإن لم يكن ابنة مخاض فابن لبون ذكر إلى خمس وثلاثين فإذا زادت واحدة ففيها بنت لبون إلى خمس وأربعين فإذا زادت واحدة ففيها حقة طروقة الجمل إلى ستين فإذا كانت واحدة وتسعين ففيها حقتان طروقتا الجمل إلى عشرين ومائة فإن كانت الإبل أكثر من ذلك ففى كل خمسين حقة ولا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق خشية الصدقة ولا يؤخذ فى الصدقة هرمة ولا ذات عوار ولا تيس إلا أن يشاء المصدق وفى النبات ما سقته الأنهار أو سقت السماء العشر وما سقى العزب ففيه نصف العشر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى، وابن جرير عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/92، رقم 711‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/101، رقم 1574‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/117، رقم 7198‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/37، رقم 2477‏)‏ جميعا بنحوه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الرقيق‏)‏‏:‏ الأفراس ومفرده ‏(‏رقة‏)‏‏:‏ الفرس‏.‏ ‏(‏تبيع‏)‏‏:‏ ولد البقرة أول سنة‏.‏ ‏(‏مخاض‏)‏‏:‏ ما دخل فى السنة الثانية لأن أمه قد لحقت بالمخاض أى الحوامل‏.‏ ‏(‏لبون‏)‏‏:‏ ما أتى عليه سنتان ودخل فى الثالثة فصارت أمه لبونًا بوضع الحمل‏.‏ ‏(‏طروقة‏)‏‏:‏ أى التى ينزو عليها الفحل‏.‏ ‏(‏حقة‏)‏‏:‏ هى التى دخلت فى الرابعة‏.‏ ‏(‏هرمة‏)‏ كبيرة السن‏.‏ ‏(‏العوار‏)‏‏:‏ المعيبة المصابة بالعور فى العين‏.‏ ‏(‏التليس‏)‏‏:‏ الذكر من الظباء والمعز أو إذا أتى عليه سنة ‏(‏العزب‏)‏‏:‏ الدلو العظيمة التى تتخذ من جلد الثور‏.‏

***

255- قد عفوت عن صدقة الخيل والرقيق وليس فيما دون المائتين زكاة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/177، رقم 9464‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏14/291‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/69‏)‏‏:‏ فيه محمد بن أبى ليلى، وفيه كلام‏.‏

***

256- قد عفوت عنك وقد أحسن الله بك حيث هداك للإسلام والإسلام يجب ما كان قبله قاله لهبار بن الأسود‏.‏

‏(‏الواقدى، وابن عساكر عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده‏.‏ الواقدى، وابن عساكر عن الزبير بن العوام‏)‏‏.‏

***

257- قد علم الله خيرا كثيرا وإن من الغيب ما لا يعلمه إلا الله الخمس إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من بنى عامر‏)‏‏.‏

***

258- قد علمت آخر أهل الجنة يدخل الجنة كان يسأل الله أن يزحزحه عن النار ولا يسأل الجنة فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار وبقى بين ذلك قال يا رب ما لى ها هنا قال هذا ما كنت تسألنى يا ابن آدم قال بلى يا رب فبينا هو كذلك إذ بدت له شجرة من باب الجنة داخلة فى الجنة فقال يا رب أدننى من هذه الشجرة آكل من ثمرها وأستظل فى ظلها فيقول يا ابن آدم ألم تكن تسألنى قال يا رب ومن ملك فما يزال يرى شيئا أفضل من شىء ويسأل حتى يقال له اذهب فلك ما سعت قدماك وما رأت عيناك فيسعى حتى يكد أشار بيده فقال هذا وهذا فيقال هذا لك ومثله معه فيرضى حتى يرى أنه أعطاه شيئا ما أعطاه أحدا من أهل الجنة فيقول لو أذن لى لأدخلت أهل الجنة طعاما وشرابا وكسوة ما أعطانى الله ولا ينقصنى ذلك شيئا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/77، رقم 143‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/191، رقم 2760‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/402‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة الربذى، وهو ضعيف‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏آخر أهل الجنة‏)‏‏.‏

***

259- قد علمت أن أحب البلاد إلى الله مكة فلولا أن قومى أخرجونى ما خرجت اللهم اجعل فى قلوبنا من حب المدينة مثل ما جعلت فى قلوبنا من حب مكة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/361، رقم 13347‏)‏‏.‏

***